بلدية بن ناصر دائرة الطيبات ولاية ورقلة الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [center]أضحية العيد [/center]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abia79
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي


المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
العمر : 38
الموقع : abia79@yahoo.fr

مُساهمةموضوع: [center]أضحية العيد [/center]   الأربعاء نوفمبر 19, 2008 12:43 pm

[
URL=http://up109.arabsh.com/][/URL]

جاء العيد للسواسي حيّرهم".. هكذا يقول المثل الشعبي عندنا، والسواسي يعني بالعامية الفقراء، وكم هم كثر في بلادنا. فنار الدخول الإجتماعي ورمضان مازالت لم تنطفئ بعد لدى الكثير من العائلات المحدودة الدخل، فها هو كبش العيد سيستنفر الأولياء، ويدخلهم من جديد في دوامة القلق. وقد بدأت الصحف تتحدث عن الإرتفاع الفاحش لأسعار المواشي، مع أن هذه عرفت طوال السنة الماضية انخفاضا مذهلا، بسبب قلة العلف وغلائه. صحيح أن السواد الأعظم من المواطنين لا يعرفون طعم اللحم إلا في هذه المناسبة، وبالتالي لا بأس أن يضحي الناس بشيء من مدخراتهم من أجل الأضحية، لكن ماذا لو شجعنا الناس على تفادي القلق، وذكرنا للناس أن كبش العيد ليس فرضا من فرائض الإسلام الخمسة، بل هو سنة مستحبة فقط، أو كأن نشجعهم على تقاسم أضحية واحدة بين الأقارب.. فهكذا نكون قد حافظنا على السنة وعلى العادات الإجتماعية، ولم نحرم الأطفال من حقهم في الفرحة بهذه المناسبة. ماذا لو عملنا على زرع عادات اجتماعية أخرى، غير ظاهرة النحر؟ فإننا لو فعلنا سنساهم في نمو هذه الثروة الحيوانية من جهة، ومن جهة أخرى نجنّب شوارع مدننا مظاهر الريف التي تتخذها كلما اقترب عيد الأضحى. ليس من المعقول أن تحول العمارات في المدن إلى إسطبلات أسابيع كاملة، وتتحول الشوارع إلى مفرغات عمومية.. ماذا لو ضحينا بأضحية العيد، فالكثير منا لا يؤدي فرائض الإسلام، في حين لا يتخلف على شراء الأضحية وما يتبعها من مظاهر الاحتفال التي لا تنص تعاليم الدين عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hmsalgeria.net
 
[center]أضحية العيد [/center]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [center]لماذا عجزت الجزائر عن إنجاب داعية أو مرجعية أو مفتي؟[/center]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bennaceur :: منتدايات بن ناصر ترحب بضيوفها الكرام :: البوم الصورالخاص ببلدية بن ناصر-
انتقل الى: